طاولة مستديرة تحت الشجرة: الاستعمار والزراعة | رام الله

 

اليوم: الأربعاء 12/ 10/ 2016

الزمان: 12:00 حتى 18:00

المكان: مركز خليل السكاكيني – رام الله

 

يدعوكم مركز خليل السكاكيني الثقافيّ بالتعاون مع ساقية، لحضور نقاش "طاولة مستديرة «تحت الشجرة: علم التصنيف والإمبراطورية واستعادة المشاع»" في مركز خليل السكاكيني الثقافيّ، يوم الأربعاء الموافق 12.10.2016 من السّاعة 12:00 ظهراً وحتى الساعة 18:00. وذلك ضمن فعاليات برنامج قلنديا الدّولي، كما ويتضمن افتتاح الحديقة المجتمعية، ناسخ الكتب "BookScanner"، والحدائق المتنقلة.

تتناول الجلسة الارتباط الوثيق بين الاستعمار تاريخيّاً بالزراعة، في الوقت الذي عزز فيه التصنيف النباتي التوسّع الاستعماريّ الأُوروبيّ، ومهّد للترتيب الهرميّ العِرقيّ. تخاطب حلقة النقاش هذهِ موروثات علم التصنيف في الحاضر الاستعماريّ. إذا كان من الممكن تشبيه علم التصنيف النباتيّ الذي أسَّسه كارولس لينايس 1707-1778 بممارسات التنقيب البيولوجيّ المُعاصرة وعمليات استغلال المعرفة الأصيلة والمحليّة لخدمة الشركات عبر الوطنيّة، إذاً، ما هي الأدوات النقديّة والقانونيّة والأدبيّة والجماليّة التي يمكن توظيفها لاعتراض أُحاديّة المعرفة في العلِم المعاصر والرأسماليّة النيوليبيراليّة العالميّة؟ كيف يمكن ربط البناء الاستعماري للمعرفة بالأسئلة المعاصرة حول الوصول للمعرفة والموارد (مشاركة الملفات، بنوك البذور «الحيّة»، المشاعات الزراعيّة) وقمع التفكير «البيئي»؟ أمام مواجهة القرصنة البيولوجيّة المعاصرة والحرب على المعرفة، كيف من الممكن أن نتخيّل ممارسات مستقبليّةً بديلةً كالقرصنة والمشاعات التي لا تحصد المعرفة فقط، وإنّما الذاكرة والخيال أيضاً؟

يشارك في الجلسة كل من أنيكا باركان، سعد داغر، منير فخر الدين، سمير خريشة، مارسيل مارس، فيفيان صنصور، شيلا شيخ، بيث سترايكر، عمر إمسيح تسدل، نداء سنقرط.
 

لصفحة الحدث في الفيسبوك اضغط/ي هُنا